الجمعة، 8 مارس 2013

أهمية الذكاء الوجداني


1- يلعب الذكاء الوجداني دوراً هاماً في توافق الطفل مع والديه وإخوته وأقرانه وبيئته بحيث ينمو سوياً ومنسجماً مع الحياة، كما أنه يؤدي إلى تحسين ورفع كفاءة التحصيل الدراسي. 2- يساعد الذكاء الوجداني على تجاوز أزمة المراهقة وسائر الأزمات بعد ذلك مثل أزمة منتصف العمر بسلام. 3- يعتبر الذكاء الوجداني عاملاً مهماً في استقرار الحياة الزوجية فالتعبير الجيد عن المشاعر وتفهم مشاعر الطرف الآخر ورعايتها بشكل ناضج، كل ذلك يضمن توافقاً زواجياً رائعاً . 4- والذكاء الوجداني وراء النجاح في العمل والحياة، فالأكثر ذكاءاً وجدانياً محبوبون ومثابرون وتوكيديون، ومتألقون وقادرون على التواصل والقيادة ومصرون على النجاح. ونظراً لتلك الأهمية البالغة للذكاء الوجداني، فقد أوصى علماء النفس بتنميته من خلال دروس تعليمية ودورات تدريبية وورش عمل بهدف الوصول إلى درجات عالية من الذكاء الوجداني، وهو ما نطلق عليه النضج الوجداني، وسوف نتحدث عنه الآن بشيء من التفصيل نظراً لأهميته. المقاييس المختلفة للعمر حين نسأل شخصاً ما: ما عمرك ؟ يجيبنا على الفور: خمسون سنة (مثلاً). هذه الإجابة قاصرة جداً لأنه هنا ذكر عمره الزمني فقط، وهذا العمر الزمني لا يفيدنا كثيراً في معرفة أبعاد شخصية من سألناه لأن هناك مقاييس وأبعاد أخرى للعمر (أحياناً تكون منسجمة مع العمر الزمني وأحياناً أخرى لا تنسجم)، نذكرها فيما يلي:1- العمر الزمني ( Choronological age ) : هو عدد السنوات التي عاشها الإنسان في الحياة .2- العمر العقلي ( Intellectual age ) :وهو يشير إلى ما إذا كان ذكاء هذا الشخص أقل أو أكثر أو مساوي لعمره الزمني (أي الذكاء بالنسبة للعمر الزمني).3- العمر الاجتماعي ( Social age ) :
وهو يقارن النمو الاجتماعي للشخص بعمره الزمني،
وهو يقارن النمو الاجتماعي للشخص بعمره الزمني، وهو يقارن النمو الاجتماعي للشخص بعمره الزمني، وهو يقارن النمو الاجتماعي للشخص بعمره الزمني، وهو يقارن النمو الاجتماعي للشخص بعمره الزمني، وهو يقارن النمو الاجتماعي للشخص بعمره الزمني، وهو يقارن النمو الاجتماعي للشخص بعمره الزمني، بمعنى: "هل هذا الشخص يتعامل مع الناس اجتماعياً كما يتوقع لمن هم في مثل عمره الزمني؟"4- العمر الوجداني ( Emotional age ) :
وهو يقارن النضج الوجداني للشخص بعمره العقلي، بمعنى: "هل هذا الشخص يتعامل مع مشاعره كما يفعل من هم في مثل عمره الزمني؟" وهذه الأنواع المختلفة من الأعمار لا تسير متوازية ومتساوية في أغلب الأحوال، فنجد بعضها يسبق الآخر، وكلما كانت المسافة كبيرة بينها كلما أدى ذلك إلى اضطراب التوافق فنجد مثلاً رجلاً قد بلغ الستين من العمر ولكن علاقاته الاجتماعية تشبه إلى حد كبير علاقات المراهقين، كما أن نضجه الوجداني لا يتعدى نضج الأطفال. ونحن ليست لنا سيطرة أو تحكم في عمرنا الزمني، وبالكاد لنا سيطرة ضعيفة على عمرنا العقلي، أما عمرنا الاجتماعي وعمرنا الوجداني فيمكننا تنميتهما وتحسينهما بدرجة كبيرة وصولاً إلى النضج الاجتماعي والنضج الوجداني.

ولكي نفهم أنفسنا أكثر ونعرف أين نحن من مراحل النضج الوجداني فسوف نستعرض خصائص تأخر النضج ثم خصائص النضج
المصدر: مراكز التطوير.


ما هو الذكاء الوجداني؟
أجريت أبحاث خلال 25 سنة من قبل 1000 مؤسسة على عشرات الألوف من الأشخاص وكلها توصلت إلى  النتيجة التالية :
إن نجاح الإنسان يتوقف على مهارات لا علاقة لها بشهاداته وتحصيله العلمي .
الذكاء الوجداني هو عبارة عن مجموعة من الصفات الشخصية والمهارات الاجتماعية والوجدانية  التى تمكن الشخص من تفهم مشاعر و انفعالات الآخرين، ومن ثم يكون أكثر قدرة علي ترشيد حياته النفسية والاجتماعية انطلاقا من هذه المهارات .  فالشخص الذي يتسم بدرجة عالية من الذكاء الوجداني، يتصف بقدرات ومهارات تمكنه من أن:

يتعاطف مع الآخرين خاصة في أوقات ضيقهم.
·            يسهل عليه تكوين الأصدقاء والمحافظة عليهم
·            يتحكم في الانفعالات والتقلبات الوجدانية.
·            يعبر عن المشاعر والأحاسيس بسهولة.
- يتفهم المشكلات بين الأشخاص و يحل الخلافات بينهم بيسر يحترم الآخرين ويقدرهم.            
·            يظهر درجة عالية من الود والمودة  في تعاملاته مع الناس.
·            يحقق الحب والتقدير من الذين يعرفونه .
·      يتفهم مشاعر الآخرين ودوافعهم ويستطيع أن ينظر للأمور
          من وجهات نظرهم.
·            يميل للاستقلال في الرأي والحكم وفهم الأمور.
·            يتكيف للمواقف الاجتماعية الجديدة بسهولة.
·            يواجه المواقف الصعبة بثقة.
·            يشعر بالراحة في المواقف الحميمية التي تتطلب تبادل
             المشاعر  والمودة.
·       يستطيع أن يتصدى للأخطاء والامتهان الخارجي.

المصدر: مراكز تطوير الذات




مصطلحات الذكاء الوجداني


مصطلحات الذكاء الوجداني
الذكاء هو مجموعة من القدرات العقلية التي تمكن من اكتساب المعرفة و التعلم و حل المشكلات.  أما الانفعال Emotion، فيعرفها معجم السمات الوجدانية بأنه "حالة وجدانية حادة و فجائية، مضطربة و غير منظمة، تختلف عن الحالة الاعتيادية للفرد، تتسم بالاستثارة و التنبيه و التوتر و الرغبة في القيام بعمل ما، و للانفعال مكونات داخلية (فيزيولوجية و شعورية و معرفية)، و خارجية (سلوكية مثل تعبيرات الوجه)، و تعتمد هذه الحالة على مواقف معينة، و تستثير ردود أفعال الفرد المتطرفة و التي توجه عادة نحو مصدر الانفعال، و يشمل الانفعال بوجه عام مشاعر قوية أو حالات وجدانية إيجابية أو سلبية" و الانفعالات تساعد الفرد على التكيف أمام مواقف الحياة ذات الصلة بالبقاء.أما الذكاء الانفعالي فهو يجمع بين الجانب العقلي و الجانب الانفعالي للفرد، و يقدم "ماير و سالوفي (1997) تعريفاً للذكاء الوجداني، يجمع بين فكرة أن الانفعال يجعل تفكيرنا أكثر ذكاءً، و فكرة التفكير بشكل ذكي نحو حالاتنا الانفعالية، و يركز على القدرة على إدراك و تنظيم الانفعالات، و التفكير فيها، و هو أن "الذكاء الوجادني يشمل القدرة على إدراك الانفعالات بدقة، و تقييمها، و التعبير عنها، و القدرة على توليد الانفعالات، أو الوصول إليها عندما تيسر عملية التفكير، و القدرة على فهم الانفعال و المعرفة الوجدانية،  و القدرة على تنظيم الانفعالات بما يعزز النمو الوجداني و العقلي".و التعريف المشار إليه يعرف الذكاء الوجداني من خلال مجموعة من القدرات المنفصلة، و لكنها متجانسة مع بعضها، بمعنى أن الفرد قد يكون عالي القدرة في فهم انفعالات الآخرين من خلال حساسيته في قراءة إشارات الوجه غير اللغوية، و التمييز بين التعابير الصادقة و غير الصادقة مثلاً، و لكنه منخفض القدرة في تنظيم انفعالاته و التعبير عنها. و مفهوم القدرة يشير إلى توقع انتشار الأفراد إعتدالياً على طرفي منحنى القدرة.لعله من المناسب هنا أن تقوم بتحديد ما نعنيه هنا بجملة من المصطلحات النفسية ذات الصلة بمفهوم الانفعال الذي عرفناه سابقاً، و تحديداً المزاج، و المشاعر، و العواطف، و الوجدان، و الأحاسيس.فالمزاج Mood  أو الحالة المزاجية، فهي حالة انفعالية أقل حدة نسبياً في شدتها من الانفعال، تحدث لسبب مجهول، و غالباً ما يكون مصدرها هرمونات الجسم، في حين أن الانفعال غالباً ما يكون معلوم المصدر، و يستمر المزاج مدة أطول نسبياً من الإنفعال، الذي يحدث و يختفي بصورة أسرع من المزاج.  و من الممكن أن ينشأ المزاج بعد الانفعال، كما في تحول انفعال الحزن، إذا استمر مدة طويلة و انخفضت حدته، إلى أسى. و يفضل عبدالخالق هنا استخدام مصطلح الحالة الانفعالية الممتدة بدلاً من المزاج، و يرى أن المزاج يقابله مصطلح Temperament بالإنجليزية، و الذي هو قابلية أو تهيؤ أو ميل  الفرد للاستجابة الإنفعالية بطريق معينة مع مواقف الحياة المختلفة، كميل البعض للحساسية و التهيج، أو للهدوء و السكينة، و يبدو أن الوراثة لها تأثيرها في مثل هذا الاستعداد.
أما المشاعرFeelings، فتشير إلى الجانب الحسي من الخبرة الإنفعالية، كالشعور بالدفء أو الراحة، و بذلك يمكن إعتبارها المكون الحسي للإنفعال. كما يمكن اعتبار المشاعر، بهذا المعني، كلمة مرادفة للاحساس. العاطفة Sentiment  ، من جانب آخر، تعني استعداداً كامناً نسبياً و مركبا ًمن عدة انفعالات حول موضوع معين.و يمكن اعتبار الوجدان Affect مصطلح عام جامع يشمل على الانفعال، و المشاعر، و المزاج، رغم أن بعض الباحثين يرادف بينها. و يمكن القول بأن الوجدان أعم من الإنفعال.و لقد لاحظ الباحث عدة ترجمات عربية لإصطلاح Emotional Intelligence، فإلى جانب "الذكاء الانفعالي"، هناك "الذكاء الوجداني"، و "الذكاء الوجداني و "ذكاء  المشاعر". و رغم أن الترجمة الحرفية للمفهوم هي الذكاء الإنفعالي، إلا أن هذه الترجمة قد يساء فهمها لدى الذين يميلون إلى حصر  اصطلاح "انفعال" في جوانبه غير السارة أو المرضية، كالخوف و الحزن و الغضب ، و حصر اصطلاح "العواطف"  في جوانب الانفعالات السارة، كالسرور و الحب. لذا قد يكون استخدام مصطلح "الذكاء الوجداني" أكثر شمولية لجوانب المفهوم السارة و غير السارة و أكثر  تقبلاً لدى أوساط العامة. 
المصدر:مراكز التدريب الاستراتيجي.

مقدمة في المنطق


     مبادئ علم المنطق

q    تعريف المنطق على أنه آلة :
q    هو آلة قانونية تعصم مراعاتها الذهن عن الخطأ في التفكير .
q    تعريف المنطق على أنه علم :
q    علم يبحث فيه عن المعلومات التصورية والتصديقية من حيث أنها توصل إلى معرفة مجهول تصوري أو تصديقي.
q    فائدته : عصمة الذهن عن الخطأ في الفكر .
q    ثمرته : القدرة على إقامة الحُجج والبراهين .
q    واضعه : الفلاسفة الأقدمون .
q    اسمه: علم المنطق، وعلم الميزان، ومعيار العلوم.
q    استمداده : من العقل .
q    مسائله : قضاياه المتعلقة بالتعريفات والأقيسة.
q    حكم الاشتغال به :
q    أما الخالص من الفلسفة فهو جائز أو مندوب.
 وأما الممزوج بالفلسفة
 ففيه ثلاثة أقوال :
Ø     التحـريم : وبه قال النووي وابن الصلاح.
Ø     الجــــواز : وبه قال الغزالي.
Ø     التفصيل : وهو الجواز لمن كمل عقله حتى يميز بين الحق والباطل مع كونه قد اشتغل بالكتاب والسنة كثيراً والتحريم  لمن سوى ذلك. وهو قول الأخضري صاحب السلم .
Ø     أنواع العلم الحادث
تصور _ إدراك المفردات
تصديق _ إدراك النسبة بين المفردات
وينقسم _ الى ننظري _ ضروري

               تبين انحصار العلم في التصور والتصديق
والذي يوصل إلى التصور هو الحد أو القول الشارح له مبادئ وهي الكليات الخمس وهي معانٍ لألفاظ فبحثوا الألفاظ والدلالة. وهذا هو القسم الأول من المنطق.
q    والذي يوصل إلى التصديق هو البرهان والقياس ومبادئه القضايا وأحكامها من التناقض والعكس. وهذا هو القسم الثاني .
المصدر : مراكز التخطيط والتدريب


متعة الفشل

التاريخ: 2012-10-09



هل استمتعت يوما بالفشل؟؟؟؟؟ 
هل فشلت في تحقيق شيء مهم في حياتك ؟؟!! هل مررت في حياتك بمعاناة وحزن وإحباط ؟!!
هل تعبت من كثرة الفشل حتى سيطر على عقلك واعماقك وجسمك وصحتك؟!! 
هل هذا الفشل جعلك تخاف من اتخاذ خطوة عملية تجعلك تسهم في بناء حضارة بلادك؟!! 
هل نسيت أحلامك ؟!!
إن الفشل في تحقيق ما تريد أمر طبيعي في العالم الذي نعيش فيه . وليس الفشل هو الذي يجعل منا فاشلين لكن إذا توقفنا عن المحاولات وقبلنا هذا الفشل نكون فاشلين. لماذا بعض الناس يفشل باستمرار؟؟؟ لأنهم ألفوا بعض الكلمات المحبطة مثل: هذا مستحيل - صعب - لا أقدر - هل فعلها أحد قبلنا - تعبت من كثرة الإحباط والفشل الذي مررت به. ليس المهم ما حدث لك في الماضي ولكن ماذا ستفعل الآن هو الذي سيصنع الفرق في حياتك . وحتى تتغير الأمور يجب أن أتغير نفسك وليس الآخرين . لا ترضى أن تعيش على هامش الحياة وكأنه لا وزن لك ولا قيمة . 
إنه من المستحيل أن تغير ماضيك . . ., وقد يكون صعباً أن تغير يومك , ولكن بالتعليم من فشلك في الماضي وأخطاءك كل شيء ممكن غداً - بإذن الله - لأن قدرتك غير محدودة على الإطلاق , . . . غير محدودة . . . غير محدودة . . . .بشكل غير طبيعي لو أردت أن تكون ناجحا أعطي فوق طاقتك فقط 1% عندها تشعر بأنك تعطي وتحقق نجاح حقيقي أفعال صغيرة تقودك إلى نجاحات كبيرة . طموحاتنا بالحياة تحدثها أفعال صغيرة وان كانت نظرتك المبدئية هي فشل أعتبرها تجربة تعلمت منها استفدت منها لأن كل شيء خلقه الله تعالى بسبب وما حدث لك حدث بسبب ربما كان يهيئك لأمر ما !! 
أنت في يديك تكون أو لا تكون !!!!!!!!! 
بعض الناس يمشي بالحياة وفشله يضعه أمامه !! وبعض الناس يمشي بالحياة وتجاربه السابقة يتركها ورائه يترك هذا الماضي مع مآسيه واحباطاته وينطلق من جديد !! فحدد من أي الفريقين أنت ؟!! 
حكمة تقول "أذهب خلف حلمك مع رغبة جادة وعزم وتصميم فإما أن تنجح و إما أن تتعلم وتكبر" 
ربما ما يراه الناس منك هو فشل هو بالحقيقة خطوة نحو نجاحك الأكيد لذلك أريدك أن تصعد . . . فوق فشلك . صدقني لو شغلت فكرك بالنجاح ستنجح بإذن الله ولو شغلت فكرك بالفشل ستفشل دعني أخبرك عن شخص عاش معنا على هذا الكوكب ؛؛؛؛؛؛؛ شخص فشل بالتجارة وعمره 24 سنة . . وفشل مرة أخرى بالتجارة أيضا وخسر كل أمواله وعمره 31سنة ثم حاول مرة ثانية وعمره 34 سنة وفشل ..!! أصيب بانهيار عصبي وهو عنده 36 سنة . ثم اتجه إلى المجال السياسي ففشل بالانتخابات بدخول الكونغرس كعضو فيها وعمره 38 سنة ثم فشل مرة ثانية أن يدخل الكونجرس وعمره 40 سنة وفشل مرة ثالثة وعمره 42 سنة ثم فشل مرة رابعة وعمره 46 سنة ثم فشل مرة ومره خامسه وعمره 48 سنة ثم فشل أن يكون نائب لرئيس وعمره 50 ثم اختير رئيس للولايات المتحدة الأمريكية وعمره 52 سنة هذا الشخص هو أبراهيم لينكن الملقب بمحرر العبيد هل تعرفه ؟ كتبه التاريخ لنا !!
فأهلا بالفشل إن كان سيتركني أتحرك لأحقق ما أريد هل استمتعت يوماً بفشلك؟ إذا فاتك خير فأدركه وإذا أدركك شر فاسبقه..
الفشل هو طريقك إلى النجاح !!
- رسب الصغير وينستون تشرشل في اختبارات الفصل السادس الابتدائي ، وانهزم بعدها في كل الانتخابات العامة التي دخلها ، حتى فاز أخيراً وأصبح رئيس وزراء إنجلترا ، وعمره 62 سنة .
- " مدرسو أديسون " أجمعوا على شدة غبائه ، وطرد من أول وظيفتين عمل بهما ، لأنه قليل الإنتاجية ، واخترع المصباح الكهربائي بعد ألف محاولة ، وعندما سألوه : كيف فشلت ألف مرة حتى وصلت للمصباح الكهربي ، رد قائلا: إن اختراع المصباح الكهربي استلزم ألف خطوة للوصول إليه !!
- لم يتكلم الطفل " ألبرت أينشتين " حتى بلغ الرابعة ، ولم يقرأ حتى بلغ السابعة ، وكان والداه يرونه أقل من أقرانه ، ووصفه أحد مدرسيه بأنه بطيء التفكير، وغير اجتماعي ، يسرح طويلاً في خيالاته الحمقاء !! وفي النهاية ، طردته مدرسته من فصولها ، ورفض المعهد التقني قبوله ... وما أدراك ما أصبحه أينشتين بعد ذلك !!
- فشل " هنري فورد " وأفلس 5 مرات في حياته ، قبل أن ينجح بعدها ويخترع خط الإنتاج في مصانع السيارات .
- فشل الطالب " مايكل جوردن " في الالتحاق بفريق كرة السلة بمدرسته الثانوية ، لتواضع مستواه ، لكنه استمر في تحقيق الفشل تلو الفشل ، حتى أدرك النجاح في النهاية .
- طرد " والت ديزني " من الصحيفة التي كان يعمل بها ، لأنه من وجهة نظرهم - قليل الخيال - ، وقبل أن يبنى مدينته ، أفلس عدة مرات ، ورفضت مدينة " آينهايم " إقامة مدينته على أرضها ، لأنها رأتها مشروعاً بلا مستقبل … ومن منا لا يعرف ديزني الآن !!
- لم يبع الفنان " فان جوخ " طوال حياته ، سوى لوحة واحدة من رسوماته ، لأخت صديقه ، بما يعادل دولاراً اليوم ، لكن هذا لم يمنعه من رسم 800 لوحة فنية ، يتهافت العالم على اقتنائها اليوم .
- حين بلغ الرسام الشهير " بابلو بيكاسو " 95 عاماً ، سأله صحفي عن سر حرصه على مزاولة الرسم ساعات يومياً ، فقال :
" لأني أرى أنني أحقق تقدماً بسبب هذا التمرين ...!!
" هل حاولت؟ هل فشلت ؟ لا يهم ، حاول مرة أخرى ، افشل مرة أخرى ، لكن افشل بشكل أفضل !!
إن مجدنا الأكبر ليس في عدم فشلنا ، بل في محاولتنا مرة أخرى ، بعد كل مرة نفشل فيها !!
إن من يتجرؤون على الفشل بقوة ، ينجحون بقوة ...!!
المصدر/ اكاديمية اراك