الأربعاء، 6 مارس 2013

دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة


دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة
يعتبر الإعداد للمشاريع الاقتصادية الانتاجية أو الخدمية من أهم خطوات نجاحها، حيث أن التخطيط السليم لها يضمن نجاح وفاعلية هذه المشاريع، ويضمن تحقيقها العائد المادي المتوقع من هذه المشاريع. لذا وقبل البدء بأي مشروع اقتصادي لابد من عمل دراسة جدوى اقتصادية له.دراسة الجدوى الاقتصادية: يمكننا تلخيص دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها: «عملية جمع المعلومات والبيانات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها من النواحي المالية والاقتصادية والفنية إضافة إلى تحليل حساسية وذلك لمعرفة مدى نجاح هذا المشروع في ظل الوضع السائد في السوق، وبالتالي تقرير استمرار أو وقف المشروع.وعليه فأن إعداد دراسة جدوى تتطلب الأخذ بعين الاعتبار النقاط والخطوات التالية:-
 تحديد أهداف صاحب المشروع وشخصيته-
دراسة السوق- الدراسة الاقتصادية2-
 الدراسة الفنية والتنفيذية للمشروع3-
 الدراسة المالية للمشروع.4
 القرار النهائي أو النتائج والتوصيات الخاصة بالمشروع.
أولا: أهداف صاحب المشروع وشخصيته:
-الأهداف :
 على صاحب المشروع أن يحدد أهدافه وتصوراته الشخصية للقيام بالمشروع، فإذا كان يرغب في بناء منزل، فقبل أن يضع حجر الأساس أو حتى قبل أن يشتري الأرض، يجب أولا أن يكون لديه تصورا شبه كامل لطراز وتصميم المنزل )كبير أو صغير، طابق أو طابقين، عدد الغرف، ... الخ( كذلك الحال عند تأسيس أي مشروع يجب أن يكون لدينا تصور عن الاهداف التي نتمنى تحقيقها من خلال هذا المشروع. فعندما تتخيل مشروعك، عليك التفكير بما تتطلع إليه؟ هل لكسب الكثير من المال؟ أم لاستخدام قدراتك الإبداعية؟ أم لتحقيق المزيد من المرونة في حياتك؟ وهل تتخيل نفسك وأنت تعمل بمفردك أم مع مجموعة؟ هل تريد أن تتوسع أم تبقي مشروعك     صغيرا كما هو؟
لذلك تقسم الأهداف الشخصية إلى عدد من الأهداف من أهمها: -
 الابتكار: وسيلة لعمل شي يحمل بصمتهم، منتج مبتكر، خدمة جديدة، أو 1إبتكار طريقة جديدة لإدارة المبيعات أو التعامل مع العملاء، ... وهكذا.
 التحكم: الرغبة في المزيد من التحكم في تطبيق الأفكار، التحكم في ساعات 2العمل، أو في ظروفه، كمية الإنتاج، ونوعه،... الخ-
 التحدي: مواجهة المشاكل والصعوبات التي تواجه المشروع دون تردد أو تراجع.
3- المال: كسب مزيد من المال وتسخيره لتوسيع المشروع وتطويره.4ولتحديد الأهداف الشخصية يمكن الاستعانة بورقة العمل
 الشخصية:
تلعب شخصية صاحب المشروع دورا أساسيا في نجاح المشروع، لذلك فعلى صاحب المشروع التعرف على جوانب مهمة من شخصيته قبل البدء في التفكير بتنفيذ المشروع وهي: - الخبرات والمهارات التي يمتلكها وتخدم المشروع، مثل )مهارات الاتصال، التصميم، الإشراف، التنظيم، التسويق، الرياضات(.-الدوافع الشخصية التي ستضمن نجاح المشروع. -الصفات الشخصية التي ستعمل على قيادة المشروع، مثل )التعاون، الصدق، الحماسة للعمل، الدقة في المواعيد و الإلتزام بالعمل، بذل الجهد المناسب للعمل، المتابعة اليومية والمستمرة للعمل
(.ثانيا: دراسة السوق:
أي الحصول على البيانات و المعلومات المهمة والتي تخص المشروع، وعن السوق المستهدف، والمنافسة التي تواجهه، والموردين. - خصائص صناعتك: التعرف على الصناعة التي يعتبر المشروع جزء منها، )هل المشروع صناعي أو تجاري أو مهني( ، والبحث عن بيانات تعكس الأداء المالي لهذه الصناعة، ومعلومات عن اتجاهات هذه الصناعة.
السوق المستهدف
تحديد السوق المستهدف من الأمور المهمة لضمان نجاح المشروع، لتحديد إذا ما إذا كان هناك عدد كافي من العملاء أم لا، أي تقدير حجم الطلب على المنتج لضمان استمراره ونجاحه. ومن المهم عمل إحصائيات سكانية للعملاء الذين تخطط للتعامل معهم )السن، الجنس، مستوى الدخل، المستوى التعليمي، الحالة الاجتماعية،...( وأيضا تحديد العملاء المستهدفين )المستخدم أو العميل النهائي، المشترون، بائعي التجزئة، بائعي الجملة،...(، وفي التمكن من تحديد الطاقة الانتاجية أو تحديد حجم العرض المطلوب لمواجهة الطلب المتوقع.
المصدر- مراكز الدراسات الاستراتيجية