مفهومالإبداع :
في واقع الأمر لا يوجد تعريف محدد جامع لمفهوم الإبداع ،وقد عرفة
كثير من الباحثين الأجانب والعرب على حد سواء بتعريفات مختلفة ومتباينة ،غير أنها
تلتقي في الإطار العام لمفهوم الإبداع ، وهذا الاختلاف جعل البعض ينظر إلىالإبداع
على أنه عملية عقلية ، أو إنتاج ملموس ، ومنهم من يعده مظهرا من مظاهرالشخصية
مرتبط بالبيئة .
وقد عرفه أحد الباحثين العرب
:
( على أنه قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية ، والمرونة التلقائية ،والأصالة )
.
( على أنه قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية ، والمرونة التلقائية ،والأصالة )
.
وعرف آخرون التفكير الإبداعي بقولهم
:
هو " نشاط عقلي مركب وهادف ، توجهه رغبة قوية في البحث عن
حلول ، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا
" .
عناصر التفكير الإبداعي
:
للتفكير الإبداعي خصائص أساسية هي
:
1 الأصالة :
وتعني التميز في التفكير والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار .
وتعني التميز في التفكير والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار .
2 الطلاقة :
وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظية وأدائية لمشكلة نهايتها حرة ومفتوحة .
ويمكن تلخيص الطلاقة في الأنواع التالية :
وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظية وأدائية لمشكلة نهايتها حرة ومفتوحة .
ويمكن تلخيص الطلاقة في الأنواع التالية :
أ طلاقة الألفاظ : وتعني سرعة تفكير الفرد في إعطاء الكلمات
وتوليدها في نسق جيد .
ب طلاقة التداعي : وهو إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الدلالة
الواحدة .
ج طلاقة الأفكار : وهي استدعاء عدد كبير من الأفكار في زمن محدد .
د طلاقة الأشكال : وتعني تقديم بعض الإضافات إلى أشكال معينة
لتكوين رسوم حقيقية .
3 المرونة :
وهي تغيير الحالة الذهنية لدى الفرد بتغير الموقف .
وللمرونة مظهران هما :
وهي تغيير الحالة الذهنية لدى الفرد بتغير الموقف .
وللمرونة مظهران هما :
أ المرونة التلقائية
:
وهو إعطاء عدد من الأفكار المتنوعة التي ترتبط بموقف محدد .
وهو إعطاء عدد من الأفكار المتنوعة التي ترتبط بموقف محدد .
ب المرونة التكيفية
:
وتعني التوصل إلى حل مشكلة ، أو موقف في ضوء التغذية الراجعة التي تأتي من ذلك الموقف .
وتعني التوصل إلى حل مشكلة ، أو موقف في ضوء التغذية الراجعة التي تأتي من ذلك الموقف .
4 الحساسية
للمشكلات :
وهي قدرة الفرد على رؤية المشكلات في الأشياء والعادات ، أو النظم ، ورؤية جوانب النقص والعيب فيها .
وهي قدرة الفرد على رؤية المشكلات في الأشياء والعادات ، أو النظم ، ورؤية جوانب النقص والعيب فيها .
5 التفاصيل :
وهي عبارة عن مساحة الخبرة ، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات .
وهي عبارة عن مساحة الخبرة ، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات .
وإليك الخطوات التدريبية لإدراك التفاصيل وتوسيع الخبرة :
1 فكر في الهدف
الذي تريد أن تستعمل المادة أو الخبرة التي تقوم بمعالجتها ، اذكر مثال .
2 اربط الفكرة التي تفكر فيها بخبراتك السابقة ( مثال ) .
3 اربط الفكرة التي تفكر فيها باعتقاداتك واتجاهاتك ( مثال ) .
4 فكر في استجاباتك العاطفية للمحتوى المتضمن في الفكرة ( مثال ) .
5 اربط ما تفكر فيه بالأفراد المحيطين بك ( مثال ) .
6 فكر في الأفكار التي حققتها عند قراءتك للمحتوى ( مثال ) .
7 فكر في استجابات الآخرين للمحتوى الذي قرأته ( مثال ) .
8 اربط الاستجابات والأفكار بما يوجد لديك من مخزون معرفي ( مثال ) .
9 راع المعاني والخبرات المرتبطة بالمواضيع والأفكار ( مثال ) .
10 فكر في تضمينات ما تم صياغته ( مثال ) .
11 انظر إلى المعنى والإحساس العام ، أو العلاقات المنطقية للأفكار ( مثال ) .
12 اربط المحتوى مع الفكرة التي بدأت التفكير فيها أو موضوع اهتمامك ( مثال ) .
13 اربط الكلمات المفتاحية أو المفاهيم بالأفكار ( مثال ) .
14 ناقش ما توصلت إليه مع الآخرين . . . ( مثال ) .
2 اربط الفكرة التي تفكر فيها بخبراتك السابقة ( مثال ) .
3 اربط الفكرة التي تفكر فيها باعتقاداتك واتجاهاتك ( مثال ) .
4 فكر في استجاباتك العاطفية للمحتوى المتضمن في الفكرة ( مثال ) .
5 اربط ما تفكر فيه بالأفراد المحيطين بك ( مثال ) .
6 فكر في الأفكار التي حققتها عند قراءتك للمحتوى ( مثال ) .
7 فكر في استجابات الآخرين للمحتوى الذي قرأته ( مثال ) .
8 اربط الاستجابات والأفكار بما يوجد لديك من مخزون معرفي ( مثال ) .
9 راع المعاني والخبرات المرتبطة بالمواضيع والأفكار ( مثال ) .
10 فكر في تضمينات ما تم صياغته ( مثال ) .
11 انظر إلى المعنى والإحساس العام ، أو العلاقات المنطقية للأفكار ( مثال ) .
12 اربط المحتوى مع الفكرة التي بدأت التفكير فيها أو موضوع اهتمامك ( مثال ) .
13 اربط الكلمات المفتاحية أو المفاهيم بالأفكار ( مثال ) .
14 ناقش ما توصلت إليه مع الآخرين . . . ( مثال ) .
ويسهم التفكير الإبداعي في تحقيق الأهداف الآتية لدى الطلبة :
1 زيادة وعيهم بما يدور من حولهم .
2 معالجة القضية من وجوه متعددة .
3 زيادة فاعلية الطلبة في معالجة ما يقدم لهم من مواقف وخبرات .
4 زيادة كفاءة العمل الذهني لدى الطلبة في معالجة الموقف .
5 تفعيل دور المدرسة ، ودور الخبرات الصفية التعلمية .
6 تسارع الطلبة على تطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة والخبرات الصفية .
7 زيادة حيوية ونشاط الطلبة في تنظيم المواقف أو التخطيط لها .
1 زيادة وعيهم بما يدور من حولهم .
2 معالجة القضية من وجوه متعددة .
3 زيادة فاعلية الطلبة في معالجة ما يقدم لهم من مواقف وخبرات .
4 زيادة كفاءة العمل الذهني لدى الطلبة في معالجة الموقف .
5 تفعيل دور المدرسة ، ودور الخبرات الصفية التعلمية .
6 تسارع الطلبة على تطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة والخبرات الصفية .
7 زيادة حيوية ونشاط الطلبة في تنظيم المواقف أو التخطيط لها .
التدرب على التفكير الإبداعي
:
إن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه .
والتفكير الإبداعي يتضمن :
1 النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة .
2 إبداع أفكار جديدة وأصيلة .
3 معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً .
4 تقليب الفكرة بعدة وجوه .
5 تفصيل الفكرة ورفدها بمعلومات إضافية واسعة .
6 إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة .
7 التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستنداً على عامل الخبرة واعتماداً على ذلك فإنه يمكن التشبيه بالآتي :
الذكاء طاقة وقوة السيارة .
التفكير مهارة القدرة على قيادة السيارة .
إن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه .
والتفكير الإبداعي يتضمن :
1 النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة .
2 إبداع أفكار جديدة وأصيلة .
3 معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً .
4 تقليب الفكرة بعدة وجوه .
5 تفصيل الفكرة ورفدها بمعلومات إضافية واسعة .
6 إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة .
7 التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستنداً على عامل الخبرة واعتماداً على ذلك فإنه يمكن التشبيه بالآتي :
الذكاء طاقة وقوة السيارة .
التفكير مهارة القدرة على قيادة السيارة .
أساليب التدرب على التفكير الإبداعي
:
حاول أن تقضي بعض الوقت مع أفراد يتصفون بالفكر الإبداعي .
اكتب أية فكرة تخطر على بالك .
حاول أن تدرب نفسك على الفكاهة .
افترض أن كل شيء ممكن الحدوث .
اكتب في قائمة كل الإيجابيات عن نفسك ، وما يمكن أن تفكر فيه نحوها من مثل " إني أنسجم مع الآخرين بسهولة " .
اسأل نفسك سؤال ماذا لو . . .
•ماذا لو أصبحت السماء حمراء ؟
•ماذا لو يملك الناس عيناً واحدة ؟
•ماذا لو كانت النملة أكبر من الإنسان ؟
•ماذا لو كانت البحيرة مصنوعة من شوكولاته ؟
ابتسم ، استخدم استعارات ، وتشبيهات من مثل
•الدماغ كالبنك تأخذ منه بقدر ما تضع فيه .
إن ركوب الدراجة مثل . . .
•إن التقدم إلى الامتحان مثل . . .
•إن المعدة مثل . . .
اخترع حلولاً جديدة لمشكلات معقدة .
العب مع نفسك لعبة " فقط افترض . . .
إني أتيت إلى بفكرة تنظيف السيارة باللبن . . .
حاول أن تقضي بعض الوقت مع أفراد يتصفون بالفكر الإبداعي .
اكتب أية فكرة تخطر على بالك .
حاول أن تدرب نفسك على الفكاهة .
افترض أن كل شيء ممكن الحدوث .
اكتب في قائمة كل الإيجابيات عن نفسك ، وما يمكن أن تفكر فيه نحوها من مثل " إني أنسجم مع الآخرين بسهولة " .
اسأل نفسك سؤال ماذا لو . . .
•ماذا لو أصبحت السماء حمراء ؟
•ماذا لو يملك الناس عيناً واحدة ؟
•ماذا لو كانت النملة أكبر من الإنسان ؟
•ماذا لو كانت البحيرة مصنوعة من شوكولاته ؟
ابتسم ، استخدم استعارات ، وتشبيهات من مثل
•الدماغ كالبنك تأخذ منه بقدر ما تضع فيه .
إن ركوب الدراجة مثل . . .
•إن التقدم إلى الامتحان مثل . . .
•إن المعدة مثل . . .
اخترع حلولاً جديدة لمشكلات معقدة .
العب مع نفسك لعبة " فقط افترض . . .
إني أتيت إلى بفكرة تنظيف السيارة باللبن . . .
انتبه للأفكار البسيطة والتي يمكن أن تكون كبيرة عندما تبدأ
باعتباره .
فكر في أساليب مختلفة للتعبير عن إبداعك .
الرسم ، التصوير ، الكتابة ، الطبخ ، لعب رياضية . . .
دع تفكيرك يتجول فيما حولك . ..
إذا كنت تستخدم يدك اليمنى استخدم يدك اليسرى .
اعتمد على التقدير في قياس الأشياء التي تواجهها قبل أن تستخدم المتر أو المسطرة أو أداة القياس .
اجر حسابات دون استخدام الحاسوب اليدوي .
اكتب قوائم عن الأسماء المترادفة لشيء ما ، الأشياء التي تعرفها ، استعمال الأدوات ، وحث ذاكرتك على ذلك .
فكر في أساليب مختلفة للتعبير عن إبداعك .
الرسم ، التصوير ، الكتابة ، الطبخ ، لعب رياضية . . .
دع تفكيرك يتجول فيما حولك . ..
إذا كنت تستخدم يدك اليمنى استخدم يدك اليسرى .
اعتمد على التقدير في قياس الأشياء التي تواجهها قبل أن تستخدم المتر أو المسطرة أو أداة القياس .
اجر حسابات دون استخدام الحاسوب اليدوي .
اكتب قوائم عن الأسماء المترادفة لشيء ما ، الأشياء التي تعرفها ، استعمال الأدوات ، وحث ذاكرتك على ذلك .