الخميس، 28 فبراير 2013



مفهومالإبداع :
في واقع الأمر لا يوجد تعريف محدد جامع لمفهوم الإبداع ،وقد عرفة كثير من الباحثين الأجانب والعرب على حد سواء بتعريفات مختلفة ومتباينة ،غير أنها تلتقي في الإطار العام لمفهوم الإبداع ، وهذا الاختلاف جعل البعض ينظر إلىالإبداع على أنه عملية عقلية ، أو إنتاج ملموس ، ومنهم من يعده مظهرا من مظاهرالشخصية مرتبط بالبيئة .
وقد عرفه أحد الباحثين العرب : 
(
على أنه قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية ، والمرونة التلقائية ،والأصالة )
.
وعرف آخرون التفكير الإبداعي بقولهم :
هو " نشاط عقلي مركب وهادف ، توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا " .
عناصر التفكير الإبداعي :
للتفكير الإبداعي خصائص أساسية هي :
1 الأصالة : 
وتعني التميز في التفكير والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار .
2 الطلاقة : 
وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظية وأدائية لمشكلة نهايتها حرة ومفتوحة . 
ويمكن تلخيص الطلاقة في الأنواع التالية :
أ طلاقة الألفاظ : وتعني سرعة تفكير الفرد في إعطاء الكلمات وتوليدها في نسق جيد .
ب طلاقة التداعي : وهو إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الدلالة الواحدة .
ج طلاقة الأفكار : وهي استدعاء عدد كبير من الأفكار في زمن محدد .
د طلاقة الأشكال : وتعني تقديم بعض الإضافات إلى أشكال معينة لتكوين رسوم حقيقية .
3 المرونة : 
وهي تغيير الحالة الذهنية لدى الفرد بتغير الموقف . 
وللمرونة مظهران هما :
أ المرونة التلقائية : 
وهو إعطاء عدد من الأفكار المتنوعة التي ترتبط بموقف محدد .
ب المرونة التكيفية : 
وتعني التوصل إلى حل مشكلة ، أو موقف في ضوء التغذية الراجعة التي تأتي من ذلك الموقف .
4 الحساسية للمشكلات : 
وهي قدرة الفرد على رؤية المشكلات في الأشياء والعادات ، أو النظم ، ورؤية جوانب النقص والعيب فيها .
5 التفاصيل : 
وهي عبارة عن مساحة الخبرة ، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات .
وإليك الخطوات التدريبية لإدراك التفاصيل وتوسيع الخبرة :
1 فكر في الهدف الذي تريد أن تستعمل المادة أو الخبرة التي تقوم بمعالجتها ، اذكر مثال . 
2
اربط الفكرة التي تفكر فيها بخبراتك السابقة ( مثال ) . 
3
اربط الفكرة التي تفكر فيها باعتقاداتك واتجاهاتك ( مثال ) . 
4
فكر في استجاباتك العاطفية للمحتوى المتضمن في الفكرة ( مثال ) . 
5
اربط ما تفكر فيه بالأفراد المحيطين بك ( مثال ) . 
6
فكر في الأفكار التي حققتها عند قراءتك للمحتوى ( مثال ) . 
7
فكر في استجابات الآخرين للمحتوى الذي قرأته ( مثال ) . 
8
اربط الاستجابات والأفكار بما يوجد لديك من مخزون معرفي ( مثال ) . 
9
راع المعاني والخبرات المرتبطة بالمواضيع والأفكار ( مثال ) . 
10
فكر في تضمينات ما تم صياغته ( مثال ) . 
11
انظر إلى المعنى والإحساس العام ، أو العلاقات المنطقية للأفكار ( مثال ) . 
12
اربط المحتوى مع الفكرة التي بدأت التفكير فيها أو موضوع اهتمامك ( مثال ) . 
13
اربط الكلمات المفتاحية أو المفاهيم بالأفكار ( مثال ) . 
14
ناقش ما توصلت إليه مع الآخرين . . . ( مثال ) .
ويسهم التفكير الإبداعي في تحقيق الأهداف الآتية لدى الطلبة : 
1
زيادة وعيهم بما يدور من حولهم . 
2
معالجة القضية من وجوه متعددة . 
3
زيادة فاعلية الطلبة في معالجة ما يقدم لهم من مواقف وخبرات . 
4
زيادة كفاءة العمل الذهني لدى الطلبة في معالجة الموقف . 
5
تفعيل دور المدرسة ، ودور الخبرات الصفية التعلمية . 
6
تسارع الطلبة على تطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة والخبرات الصفية . 
7
زيادة حيوية ونشاط الطلبة في تنظيم المواقف أو التخطيط لها .
التدرب على التفكير الإبداعي : 
إن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه . 
والتفكير الإبداعي يتضمن : 
1
النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة . 
2
إبداع أفكار جديدة وأصيلة . 
3
معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً . 
4
تقليب الفكرة بعدة وجوه . 
5
تفصيل الفكرة ورفدها بمعلومات إضافية واسعة . 
6
إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة . 
7
التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستنداً على عامل الخبرة واعتماداً على ذلك فإنه يمكن التشبيه بالآتي : 
الذكاء طاقة وقوة السيارة . 
التفكير مهارة القدرة على قيادة السيارة .
أساليب التدرب على التفكير الإبداعي : 
حاول أن تقضي بعض الوقت مع أفراد يتصفون بالفكر الإبداعي . 
اكتب أية فكرة تخطر على بالك . 
حاول أن تدرب نفسك على الفكاهة . 
افترض أن كل شيء ممكن الحدوث . 
اكتب في قائمة كل الإيجابيات عن نفسك ، وما يمكن أن تفكر فيه نحوها من مثل " إني أنسجم مع الآخرين بسهولة " . 
اسأل نفسك سؤال ماذا لو . . .
ماذا لو أصبحت السماء حمراء ؟ 
ماذا لو يملك الناس عيناً واحدة ؟ 
ماذا لو كانت النملة أكبر من الإنسان ؟ 
ماذا لو كانت البحيرة مصنوعة من شوكولاته ؟ 
ابتسم ، استخدم استعارات ، وتشبيهات من مثل 
الدماغ كالبنك تأخذ منه بقدر ما تضع فيه . 
إن ركوب الدراجة مثل . . .
إن التقدم إلى الامتحان مثل . . . 
إن المعدة مثل . . . 
اخترع حلولاً جديدة لمشكلات معقدة . 
العب مع نفسك لعبة " فقط افترض . . . 
إني أتيت إلى بفكرة تنظيف السيارة باللبن . . .
انتبه للأفكار البسيطة والتي يمكن أن تكون كبيرة عندما تبدأ باعتباره . 
فكر في أساليب مختلفة للتعبير عن إبداعك .
الرسم ، التصوير ، الكتابة ، الطبخ ، لعب رياضية . . . 
دع تفكيرك يتجول فيما حولك . .. 
إذا كنت تستخدم يدك اليمنى استخدم يدك اليسرى .
اعتمد على التقدير في قياس الأشياء التي تواجهها قبل أن تستخدم المتر أو المسطرة أو أداة القياس . 
اجر حسابات دون استخدام الحاسوب اليدوي . 
اكتب قوائم عن الأسماء المترادفة لشيء ما ، الأشياء التي تعرفها ، استعمال الأدوات ، وحث ذاكرتك على ذلك . 
 منقول